الأحد, مايو 16, 2021
الرئيسية أخبار السيارات تراجع اسعار السيارات في مصر بين ٣ و١٠٪ في بداية ٢٠٢٠

تراجع اسعار السيارات في مصر بين ٣ و١٠٪ في بداية ٢٠٢٠

- اعلانات جوجل -

تراجع اسعار السيارات بعد إلغاء الجمارك على السيارات التركية وهبوط سعر الدولار السبب في تراجع اسعار السيارات في مصر وزيادة نسبة البيع في ٢٠٢٠

- Advertisement -

تراجع اسعار السيارات مع بداية ٢٠٢٠ بنسب تتراوح بين ٣ و١٠% نتيجة تراجع الدولار أمام الجنيه وانخفاض أسعار الموديلات ذات المنشأ التركي، بعد إعفاؤها من الجمارك، وفق عدد من تجار السيارات.

ويرجع إلى ثلاثة أسباب:

١- تطبيق «زيرو جمارك» على السيارات ذات المنشأ التركي، ما أدى إلى انخفاض أسعار 3 موديلات من السيارات وهي تويوتا كورولا وهوندا سيفك وفيات تيبو، كما يأتي النزول التنافسي ضمن أحد أهم الأسباب أيضا؛ حيث تراجعت أسعار الموديلات المشابهة، وفى الأخير فإن تراجع أسعار الدولار أمام الجنيه انعكس بشكل إيجابي على أسعار السيارات.

٢- بدأ تطبيق الشريحة الأخيرة بواقع ١٠٪ على واردات السيارات القادمة من تركيا، ليصبح إجمالي التخفيض الجمركي ١٠٠٪.
وقعت مصر وتركيا اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين في ديسمبر ٢٠٠٥، وتم تنفيذها في مارس ٢٠٠٧، وتنص على تخفيض الواردات والصادرات المصرية جزئيا بشكل سنوي حتى تصل إلى «زيرو جمارك» في ٢٠٢٠.

٣ – تراجع أسعار السيارات ذات المنشأ التركي بنسب تتراوح بين ٥ و٧%، بينما الموديلات التي انخفضت نتيجة التنافسية تراجعت بنسب تتراوح بين ٢ و٣%، متوقعا أن يشهد القطاع نشاطا في حركة المبيعات في النصف الثاني من فبراير القادم، “لكن في الوقت الحالي هناك هدوء في حركة البيع”.

وفي الجهة الأخرى كانت السيارات ذات المنشأ الصيني الأكثر تأثرا من تطبيق الاتفاقيات التجارية مع أوروبا وتركيا، السيارات الصينية كانت تتميز بالأسعار المنخفضة عن غيرها، ولكن تراجع السيارات ذات المنشأ الأوروبي والتركي، جعل أسعارها أقل من الصيني، ما دفع المستهلك لشراء السيارات الأوروبية والتركية في الفترة الماضية.

وكشف مجلس معلومات سوق السيارات “أميك” عن تراجع مبيعات السيارات الركوب الخاصة “الملاكي” خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر ٢٠١٩ بمعدل ٩%، لتسجل ١١٢.٩ ألف وحدة مقارنة ١٢٣.٥ ألف مركبة في ٢٠١٨..

وانخفضت مبيعات السيارات المجمعة محليًا في الفترة من يناير وحتى نوفمبر ٢٠١٩ بمعدل ٣.٤٪ لتسجل ٧٥.٨ ألف وحدة، مقابل ٧٨.٥ ألف مركبة خلال نفس الفترة من ٢٠١٨، وشهدت مبيعات المركبات المستوردة هبوطا بنسبة ٣% لتصل إلى ٨٥ ألف وحدة، مقابل ٨٨ ألف مركبة، خلال نفس الفترة.

ومن المتوقع أن تشهد سوق السيارات جذبا للمستهلك وانتعاشه في حركة المبيعات خلال الفترة المقبلة.

وفى يناير ٢٠١٩ بدأت مصر تطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على السيارات الواردة من الدول الأوروبية، حسبما نصت اتفاقية الشراكة التي وقعتها مصر مع دول الاتحاد الأوروبي عام ١٩٩٥ ودخلت حيز التنفيذ في عام ٢٠١١،

وتشمل الإعفاء كل السيارات التي تجمع وتصنع بأوروبا، بشرط أن يكون ٤٠٪ من السيارة مكونا محليا أوروبيا.

السبب الرئيسي في تراجع اسعار السيارات

 انخفاض أسعار الدولار أمام الجنيه، مع تخفيض ٩٠٪ من الشركات أسعارها، كما أن هناك شركات بدأت التخفيضات منذ فترة قبل تطبيق الزيرو جمارك على السيارات التركية.

أما بالنسبة لشركات السيارات الصيني فقد اتجهت إلى طرح موديلات جديدة تضم كماليات جديدة لقدرتها على منافسة الموديلات التركي والأوروبي.

وشهدت أسعار الدولار تراجعا ملحوظا أمام الجنيه لتصل قيمة الانخفاض منذ بداية العام الماضي إلى ٢١١ قرشا بنسبة ١١.٧ ٪ حتى يناير ٢٠٢٠.

ووصل متوسط سعر الدولار في البنوك حاليا، بحسب بيانات البنك المركزي، إلى نحو ١٥.٧٥ جنيه للشراء، و١٥.٨٥ جنيه للبيع، وهو أدنى مستوى له منذ فبراير ٢٠١٧.

- إعلانات جوجل -

إقرأ أيضاً

أسعار ومواصفات نيسان باترول ٢٠٢٠ وحش نيسان العملاق

نيسان باترول ٢٠٢٠ وحش نيسان العملاق، ظهرت نيسان باترول 2020 بشكل محدث والتي تحمل أيضا اسم نيسان ارمادا 2020 في بعض...

مرسيدس اس-كلاس 2021 تخضع لاختبارات سرعة قاسية

مرسيدس اس-كلاس 2021 تخضع لاختبارات سرعة قاسية لها فبدون أي شك هذه ليست أول مرة نتحدث بهام عن سيارة مرسيدس اس-كلاس 2021...

بي ام دابليو وسرعة سيارة M3 G80 2021 الجديدة كلياً

بي ام دابليو جزء من اختبارات السرعة السريعة التي تخضع لها سيارة M3 G80 2021 الجديدة كليا القادمة برفقة مهندسي شركة بي ام دبليو...

شيفروليه كورفيت 2020 سيارة سباق جديدة كلياً قادمة C8.R

شيفروليه كورفيت 2020 والإطلاق العالمي الأول التي تحمل مسمى شيفروليه كورفيت سي 8 وتمثل الجيل الثامن والجديد بالكامل من سيارات كورفيت

جاكوار لاند روفر سيارة تخفف التوتر بعد أن تفهم مزاجك

جاكوار لاند روفر سيارة تخفف التوتر بعد أن تفهم مزاجك, تكنولوجيا جديدة من شركة جاكوار لاند روفر تنضم إلى قائمة الذكاء...
error: Content is protected !!